سوف تبدأ المرحلة السابعة  من المنظومة اعتبارًا من 15 يونيو 2022.

ويهدف برنامج الفاتورة الالكترونية إلى إنشاء نظام مركزي يُمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض ، وذلك من خلال تبادل بيانات كافة الفواتير لحظياً بصيغة رقمية.

وان إرسال الفواتير الالكترونية يساعد في التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتوياتها شكليًا، مضيفًا أن تطبيق المنظومة يستهدف القضاء على السوق الموازي والاقتصاد غير الرسمي وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة في السوق المصري، وتسهيل وتسريع الإجراءات الضريبية.

 

مهلة ارسال الفواتير الالكترونية

 مهلة الفواتير الالكترونية أعلن رئيس مصلحة الضرائب المصرية تخفيض مهلة الـ 7 أيام الممنوحة للممولين لإرسال الفواتير الإلكترونية على المنظومة تدريجيًا، إلى أن تلغى نهائيًا بداية من يناير المقبل  2023.

حيث أنه سيتم تخفيض مهلة الـ7 أيام الممنوحة للممولين لإرسال الفواتير الإلكترونية على المنظومة لتصبح المهلة 6 أيام من تاريخ إصدار الفاتورة الإلكترونية بدءًا من 1/7/2022.

 وبدءًا من 1/8/2022 تصبح المهلة 5 أيام من تاريخ إصدار الفاتورة الإلكترونية.

 وبدءًا من 1/9/2022 تصبح المهلة 4 أيام من تاريخ إصدار الفاتورة الإلكترونية.

 وبدءًا من 1/10/2022 تصبح المهلة 3 أيام من تاريخ إصدار الفاتورة الإلكترونية.

 وبدءًا من 1/11/2022 تصبح المهلة يومين من تاريخ إصدار الفاتورة الإلكترونية.

 وبدءًا من 1/12/2022 تصبح المهلة يوما واحدا من تاريخ إصدار الفاتورة الإلكترونية.

وسوف تلغى المهلة تمامًا ترسل من أول يناير 2023 لحظيًا.

 

الضرائب تطالب شركات القاهرة الكبرى بسرعة الانضمام للفاتورة الإلكترونية

  • طالب رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الشركات الملزمة بالانضمام إلى منظومة الفاتورة الالكترونية فى مرحلتها السابعة وفقًا للقرار رقم 208 لسنة 2022، بسرعة تنفيذ إجراءات التسجيل على المنظومة من خلال خاصية التسجيل الذاتي، وكذلك الحصول على الختم الإلكتروني قبل 15 يونيو الجاري.
  • وبحسب بيان من مصلحة الضرائب أكد عبد القادر حرص وزارة المالية والمصلحة على التيسير على الممولين الملزمين بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، والتي يتم تطبيقها بشكل مرحلي.
  • ويتضمن القرار رقم 208 لسنة 2022 الصادر من مصلحة الضرائب إلزام كافة الشركات المُسجلة بمناطق (القاهرة والجيزة والقليوبية) وفقًا لبيان قائمة الممولين المُعلن عنه على موقع مصلحة الضرائب، بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، وذلك اعتباراً من 15 يونيو 2022.
  • ويشمل القرار مراعاة ما نص عليه القراران رقم 443، رقم 619 لسنة 2021 بتحديد شركات الأموال المُخاطبة بتطبيق منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية (المجموعة الأولى والمجموعة الثانية)، وفقا للبيان.
  • أنه طبقاً لأحكام المادة 35 من قانون الإجراءات الضريبية الموحد يتم إلزام الشركات وغيرها من الأشخاص الاعتبارية بتسجيل مبيعاتهم ومشترياتهم على النظام الإلكتروني، وكذلك المادة (37) من نفس القانون، والتي تنص على إلزام كل ممول أو مكلف بإصدار فاتورة ضريبية أو إيصال في شكل إلكتروني.

كيفية الانضمام للفاتورة الالكترونية

تمر الفاتورة الإلكترونية بأكثر من مرحلة أثناء إنشاؤها على موقع مصلحة الضرائب المصرية، كل مرحلة تتطلب بعض الإجراءات التي تجعل الفاتورة سهلة القبول لدى مصلحة الضرائب.

وبعد نجاح تطبيق المراحل الـ 6 السابقة بإلزام الشركات والتجار بإصدار فواتير إلكترونية لكل مبيعاته من السلع أو عما يقدمونه من خدمات والتوقف عن الإصدار الورقي للفواتير تبدأ الحكومة في تطبيق المرحلة السابعة من منظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 يونيو 2022.

وتحرص مصلحة الضرائب المصرية على تقديم كافة التيسيرات على الممولين الملزمين بالانضمام لمنظومة الفاتورة الضريبية لذلك سهلت ذلك فبدل من الذهاب لمصلحة الضرائب أصبح الآن القيام بعملية التسجيل الذاتي من خلال الموقع الإلكتروني بسهولة.

أقرأ المزيد: الاسئلة الشائعة حول مراحل إنشاء الفاتورة الإلكترونية

 

شروط الانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية: 

  •  رقم تسجيل الشركة 
  •  البريد الإلكتروني للشركة 
  •  رقم هاتف – موبايل الشركة 
  •  اسم مفوض الشركة (باللغة العربية – والإنجليزية) 
  • الرقم القومي للمفوض 
  • رقم موبايل المفوض 
  • البريد الإلكتروني للمفوض.

بعد تجهيز البيانات اللازمة للتسجيل على المنظومة يقوم الممول بالخطوات التالية: 

  • التوجه الى المأمورية التابع لها الممول وتقديم التفويض ويكون معتمد من الشركة بتوقيع بنكي، أو يقوم المفوض بتقديم صورة التوكيل الرسمي من صاحب الشركة. 
  • استلام الممول صورة من التفويض تكون مختومة بختم المأمورية. 
  • إرسال ايميل المأمورية التابع لها الممول ويرفق به صورة التفويض المختومة من المأمورية وصورة شهادة التسجيل الضريبي وصورة بطاقة الرقم القومي للمفوض. 
  • يتم إرسال الدعوة الى البريد الالكتروني الخاص بالمفوض من تاريخ تقديم التفويض وارسال الايميل. 
  •  في  مواجهة مشكلة تخص قبول الدعوة لتسجيل الممول على المنظومة أو أي استفسار بخصوص.  

وعند ارسال الايميل يجب ان يحتوي موضوع (subject) الايميل على اسم الشركة – رقم التسجيل  – الغرض من الرسالة (التسجيل). 

بالنسبة للمنشآت الفردية: 

في حالة أن المفوض هو نفسه مالك المنشأة يتم تقديم البطاقة الضريبية وبطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن في حالة تفويض أحد الأشخاص نيابة عن صاحب الشأن يقوم بتقديم ما يفيد ذلك قانوناً (تفويض بنكي أو توكيل عام حديث) وتحقيق الشخصية الخاص به. 

بالنسبة لشركات الأشخاص: 

يتم تقديم تفويض بنكي أو توكيل رسمي عام حديث من ممثل الشركة بصفته وفى الحالتين يتعين وجود سجل تجارى حديث منذ ثالثة شهور على الأكثر وتحقيق الشخصية الخاص بالمفوض. 

بالنسبة للشركات المهنية وشركات المقاصة: 

يتم تقديم تصريح مزاولة المهنة وكارنيه النقابة وبطاقة الرقم القومي للمفوض.

 

خطوات التسجيل فى نظام الفاتورة الالكترونية من شركة كوروبويت ستاك 

  • تسليم الأوراق المطلوبة لاستخراج الفاتورة يقوم بطلب التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية وذلك من خلال إرسال ايميل رسمي من بريد الشركة إلى مصلحة الضرائب.
  • إنشاء الملف الرقمي للمؤسسة على نظام الفاتورة الإلكترونية بعد الحصول على الإخطار الرسمي باستيفاء كافة الشروط والتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية، يقوم الموظف المختص بإنشاء ملف رقمي للشركة في نظام مصلحة الضرائب ومن ثم يقوم بإرسال كافة المعلومات المتعلقة به إلى الممول أو المفوض المسؤول.
  • إرسال دعوة التسجيل من خلال البريد الإلكتروني، وفيها يتم توضيح الرابط الذي يمكن للممول\ المفوض الانتقال به إلى ملفه الخاص، بالإضافة إلى وجود رابط مساعد للإجابة على الأسئلة الشائعة بخصوص عملية التسجيل.
  • الحصول على التوقيع الإلكتروني موقعًا من المسؤول المباشر على الشركة أو ممثلها القانوني مع تطابق التوقيع مع التوقيع البنكي للمؤسسة.
  • إنشاء الملف الرقمي للمفوض \ المسؤول على النظام وتسجيله بعض البيانات مثل كتابة الاسم باللغة الإنجليزية ،رقم بطاقة الرقم القومي ،السجل الضريبي ،رقم الهاتف ، تحديد كلمة المرور.
  • إعداد الإخطارات داخل منظومة الفاتورة الإلكترونية.
  • التكامل بين نظام الفاتورة الإلكترونية ونظام الـ ERP الخاص بالمؤسسة.
  • شركة كوروبويت ستاك تسعى جاهدة لتسهيل عملية الانضمام في المرحلة السابعة الفاتورة الالكترونية منذ بداية تطبيقها، وتوفير العديد من الخدمات التي تختصر الطريق على الممولين وتمكنهم من دخول عالم الفواتير الإلكترونية بسهولة.
  • من خلال شركة كوربوريت ستاك يمكنك الحصول على برنامج فريد وسهل الاستخدام يتيح لك خيار التكامل مع المنظومة من خلال واجهة الفاتورة الإلكترونية للتمكن من تبادل البيانات مع مصلحة الضرائب المصرية.
  • إصدار الفاتورة من كوربوريت ستاك هو اختيارك الأمثل  والحل الأفضل لضمان نجاح شركتك أو تعاملاتك .