البرلمان يناقش حاليا حل مشكلة تطبيق الفاتورة الإلكترونية هذا القانون إذا تم إقراره، سيسمح للناس بالوصول إلى فواتيرهم إلكترونيًا، مما سيكون أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة كما أنه سيوفر طريقة أكثر أمانًا للوصول إلى الفواتير وإدارتها ، يأمل البرلمان في إيجاد حل يفيد الجميع ويجعل الوصول إلى الفواتير وإدارتها أسهل وأكثر أمانًا للجميع.

 

ما هي الفاتورة الالكترونية

الفواتير الإلكترونية هي نظام يحل محل الطريقة التقليدية لارسال الفواتير ودفعها من خلال هذا النظام موثقة ومعتمدة من مصلحة الضرائب تحتوي على كافة متطلبات فواتيرك الضريبية يقوم البائعون مثل الشركات أو المؤسسات أو المجموعات بإرسال الفواتير والإيصالات إلكترونيًا ويقوم العملاء بدفع المبلغ المستحق إلكترونيًا تشبه هذه العملية عملية إصدار الفواتير بالورق، ولكن من خلال نظام فواتير إلكتروني متوافق يتضمن جميع العناصر المطلوبة بناءً على اللوائح.

 

تطبيق الفاتورة علي المهن الحرة

يناقش مجلس النواب حاليا حل مشكلة تطبيق الفاتورة الإلكترونية على المهن الحرة هذا وثيق الصلة بشكل خاص بمن يعملون في مجالات الخدمات القانونية والمحاسبية والاستشارية وغيرها من صناعات الخدمات المهنية.

التسجيل في نظام الفاتورة الإلكترونية إلزامي للعاملين لحسابهم الخاص دون استثناء.

و دعت مصلحة الضرائب المصرية الممولين إلى الإسراع في التسجيل في نظام الفواتير الإلكترونية، خاصة في المهن مثل الأطباء والمهندسين والمحامين والفنانين والمحاسبين القانونيين والمستشارين وجميع العاملين لحسابهم الخاص.

 

اقرأ المزيد: الفاتورة الالكترونية للأطباء

 

جميع العاملين لحسابهم الخاص ليسوا ملزمين بالتسجيل في نظام الفاتورة الإلكتروني ومع ذلك، يتعين على أولئك الذين يتعاملون مع الفواتير الإلكترونية التسجيل بحلول 30 أبريل 2023.

لا توجد استثناءات من التسجيل في نظام الفواتير وهو إلزامي للشركات والأفراد في مراكز الممولين الكبار والمتوسطين والمهن الحرة العليا نهاية شهر ديسمبر المقبل.

تراهن وزارة المالية على تطبيق القانون الإلكتروني للحد من المجتمع الضريبي ومواجهة التهرب الضريبي.

وأكد ممدوح شاهين رئيس مركز كبار السن أنه بعد الانضمام إلى نظام الفواتير الإلكترونية سيصبح إلزاميا على جميع الشركات والأفراد أكد مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية أنه لا يوجد موظفون مستقلون ملزمون بالتسجيل في نظام الفاتورة الإلكتروني.

 يسعى مشروع القانون الجديد هذا إلى ضمان حصول جميع المهنيين على نفس الحقوق والحماية فيما يتعلق بالفواتير مثل أولئك الموجودين في القطاعات الأخرى.

 سيضمن أيضًا أن الفواتير موحدة وسهلة الفهم لكلا الطرفين من المقرر أن يتم تطبيق القانون في أوائل عام 2022، مع بدء فترة تطبيق مؤقتة في نفس الوقت.

يسعى القانون إلى إنشاء نظام موحد للفواتير يسهل فهمه واستخدامه سيوفر للمهنيين نفس الحقوق والحماية عندما يتعلق الأمر بممارسات الفوترة مثل أي قطاع آخر.

 

اقرأ المزيد: الفاتورة الالكترونية للمهندسين

 

دعت مصلحة الضرائب دافعي الضرائب إلى الإسراع في التسجيل في نظام الفواتير الإلكترونية، خاصة لمن هم في “المهن الحرة العليا”. اعتبارًا من منتصف سبتمبر 2021، سيُطلب من الشركات والأفراد في مراكز الممولين الكبار والمتوسطين وكبار المهن الحرة الانضمام إلى نظام الفوترة الإلكترونية.

بالإضافة إلى ذلك، سيضمن أن جميع الفواتير موحدة وشفافة، مما يسمح لكلا الطرفين المشتركين في المعاملة بتوضيح ما هو متوقع منهم. تم وضع القانون أيضًا لتوفير قدر أكبر من الأمان والخصوصية للبيانات عندما يتعلق الأمر بمعالجة المعلومات الحساسة في الفواتير.

من المؤكد أن مشروع القانون الجديد هذا سيكون مفيدًا لكل من الشركات والمهنيين على حد سواء. سيوفر وصولًا أكبر إلى الحقوق والحماية عندما يتعلق الأمر بممارسات الفوترة، وإنشاء نظام أكثر اتساقًا وشفافية للفواتير بالإضافة إلى ذلك، سيوفر أمانًا وخصوصية أكبر للبيانات عندما يتعلق الأمر بمعالجة المعلومات الحساسة في الفواتير.

 

قرار البرلمان بشأن مشكلة تطبيق الفاتورة الإلكترونية

يواصل المحامون في مصر قيادة المهن الحرة الذين يرفضون الانضمام إلى نظام الفاتورة الإلكترونية. مددت مصلحة الضرائب الموعد النهائي لتسجيل العاملين لحسابهم الخاص حتى 30 أبريل 2023 من أجل استيعاب هذه المقاومة و التسجيل في برنامج الفاتورة الالكترونية للمحاميين

وردًا على الارتباك الذي أحدثه تطبيق القانون الإلكتروني، تم رفع سؤال برلماني من الدكتورة مها عبد الناصر عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي المصري إلى المستشار حنفي الجبلي رئيس مجلس النواب وموجه الى وزير المالية واستغرب النائب أن 95٪ من المهنيين لا يتم مخاطبتهم بنظام الفاتورة الإلكترونية وأنه سيتم تطبيق نظام الاستلام الإلكتروني عليهم لحل هذه المشكلة، طلبت توضيحًا حول سبب عدم إبلاغ جميع المهنيين بشكل كافٍ بالنظام الذي يمكن تطبيقه عليهم في المستقبل، ولماذا طُلب منهم التسجيل الآن بينما لم يتم تناولهم بواسطة هذا النظام حتى الآن. يجب أن نعمل معًا من أجل إنشاء تحول رقمي حقيقي لجميع قطاعات الدولة والتأكد من أن جميع المواطنين لديهم إمكانية الوصول إلى المعلومات الكافية فيما يتعلق بأي نظام قد يتعين عليهم تنفيذه من أجل المضي قدمًا في هذا التحول الرقمي.

ومن أجل التحول الرقمي لجميع قطاعات الدولة، طلب النائب عبد الناصر توضيحًا لجميع النقاط المتعلقة بهذا النظام وأي أعباء قد يتحملها المواطنون من أجل تنفيذه. يتعامل البرلمان مع هذه المسألة بجدية، ويتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان إبلاغ جميع المواطنين بأي أنظمة معمول بها.

من المتوقع أن تستكمل مصلحة الضرائب نظام الفوترة الإلكتروني وتطبيقه على جميع المكلفين بمهام مختلفة اعتبارًا من منتصف سبتمبر 2021 فصاعدًا.

 ومع ذلك، تم منح الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص مهلة حتى 30 أبريل 2023 للتسجيل في نظام الفواتير الإلكترونية وانطلاق ندوات للتغلب علي مشكلة تطبيق الفاتورة الإلكترونية.

 

اطلب برنامج الفاتورة الالكترونية

 

كوربوريت تساعدك للتسجيل في الفاتورة بسهولة

  • تساعد في إرسال كافة أنواع الفواتير بشكل إلكتروني إلى منصة مصلحة الضرائب المصرية
  • تساعدك للتغلب علي مشكلة تطبيق الفاتورة الإلكترونية التي قد تواجهك أثناء التسجيل بالنظام
  •  تسجيل كافة الفواتير الإلكترونية مطابق للمعايير التى أشارت إليها مصلحة الضرائب.
  • تسجيل بيانات العملاء حسب منظومة الضرائب الإلكترونية.
  • ربط كامل مع منصة الضرائب المصرية لرفع البيانات التى تحتاجها بشكل تلقائي بعد التواصل معنا.
  • التحقق من اعتماد الفاتورة الإلكترونية لدى مصلحة الضرائب.
  • متوفر لدينا اقوي نظام أمان لحماية الداتا الخاصة بالشركات بإستخدام قواعد بيانات محمية لكل شركة عبر حساب Google Sheet المؤمن كليا .
  • دعم فني وتدريب على برنامج ربط الفاتورة الالكترونية
  • معك خطوة بخطوة وبشكل دائم لضمان استمرارية العمل دون أي معوقات، بالإضافة إلى الحصول على تحديثات البرنامج بشكل مجاني أولا بأول .
  • من أجل منظومة متكاملة، نوفر لك مجموعة من التقارير الخاصة بعمليات البيع ,الضرائب على اختلاف أنواعها في شكل إحصائيات ورسوم بيانية .
  • يتيح لك هذا النظام إنشاء الفواتير وإرسالها وتتبعها واستلامها إلكترونيًا تشمل الفوائد تحسين الدقة في الفواتير وحفظ السجلات بشكل أفضل وتسريع المدفوعات. 
  • تساعد في تبسيط عملية إعداد نظام فوترة إلكتروني من خلال توفير خدمات تقنية آمنة مثل بروتوكولات المصادقة وتقنيات التشفير التي تحمي بيانات العميل من المعاملات الاحتيالية أو الهجمات الضارة.
  •  تزويد الشركات بأدوات لإدارة مستحقات حساباتها مثل تتبع مدفوعات العملاء، وإرسال تذكيرات آلية بشأن المدفوعات المتأخرة أو الخصومات للمدفوعات المبكرة وما إلى ذلك.
  • سهولة إنشاء فواتير ذات مظهر احترافي بنفسها موقع الويب بنقرات قليلة على زر بالإضافة إلى قبول المدفوعات بشكل آمن من العملاء من خلال قنوات مختلفة مثل بطاقات الائتمان أو التحويلات المصرفية المباشرة وما إلى ذلك.